مجال التشخيص والتأويل -السنة الثانية

  تم اختيار هذا الأسلوب في الممارسة التشكيلية استجابة لرغبة المتعلم الطبيعية في تشخيص الواقع عبر رسومه خلال هذه المرحلة من العمر. ويعتبر تشخيص الواقع وسيلة فعالة لاكتساب المتعلم القدرة على الملاحظة والتحليل والتركيب قصد اكتشاف العناصر والمفاهيم التشكيلية واستخلاصها من خلال تعامله مع أشياء مختلفة من البيئة. كما أن نتائج تشخيص الواقع تمكن المتعلم من الإدراك والوعي بالفروق الحقيقية بين النماذج الواقعية الملموسة ترجماتها التشكيلية كيفما كان أسلوبها. 
 من (البرامج و التوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية التشكيلية بسلك التعليم الثانوي  الإعدادي) غشت2009  

الموسم 2013-2014

مجال التشخيــــــــــــص